Next Page  11 / 64 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 11 / 64 Previous Page
Page Background

314

الهيئة تحذف

حساباً شخصياً من

على مواقع التواصل

لانتهاكها الخصوصية

تطوير منهجياتواضحة

ة العامــة لتنظيــم قطــاع الاتصــالات

أكــدت الهيئــ

أن التطــور الكبــر الــذي يشــهده العالــم في مجــال

الاتصــالات وتكنولوجيــا المعلومــات، يحتــم علــى

الــدول والحكومــات إيجــاد منهجيــات واضحــة

للتعامــل مــع المخاطــر المحتملــة المرافقــة لهــذا

التطــور، في ظــل غيــاب منظومــة القيــم والمبــادئ

الحقيقيــة، وظهــور أشــياء غــر واقعيــة مــن خــ ل

ة، وغيــاب

الإدمــان علــى بعــض الألعــاب الإلكتونيــ

ة الاجتماعيــة، فضــً

تفاعــل الشــباب مــع البيئــ

ة

عــن ضحالــة الخلفيــة الثقافيــة والمعرفيــة والدينيــ

لفئــة مــن الشــباب، يجعلهــم فريســة ســهلة الوقــوع

في شــباك مجموعــات تتبــصشــراً بالمجتمــع المؤمــن

والآمــن، وبالوطــن وإنجازاتــه ومقوماتــه.

وقـال المهنـدسمحمـد الزرعـوني مديـر إدارة السياسـات

ة: «إن المجموعــات الــي تعتنــق

والبرامــج في الهيئــ

مــن

د الشــباب والمراهقــ

الفكــر الهــدام تحــاول تجنيــ

خــ ل التقــرب منهــم عــن طريــق بعــض الألعــاب

دؤون محادثــات عاديــة معهــم

ة، حيــث يبــ

الإلكتونيــ

ة تكشــف عــن مكنونــات أنفســهم،

بطريقــة تقنيــ

ونقــاطضعــففي شــخصياتهم، يتــم اســتغلالها مــن

قبــل هــذه المجموعــاتفي توجيــه الشــباب إلى الطريــق

الخاطــئ.

الوعي الشبابي

والشــباب

وأكــد الزرعــوني علــى أهميــة وعــي المراهقــ

بــأن الشــخصيات الموجــودة علــى الدردشــة في الألعــاب

ة، هــي شــخصيات مزيفــة لا تفصــح عــن

الإلكتونيــ

حقيقتهــا، داعيــاً إلى الحــذر مــن الانجــرار وراء الأفــكار

والآراء الهدامــة، ومناقشــة ذويهــم في الأمــر عنــد

تعرضهــم لمثــل هــذه المجموعــات، واللجــوء إلى الجهــات

ة.

المعنيــ

ة

ويسـتغل أصحـاب الفكـر الهـدام الألعـاب الإلكتونيـ

عامــة، والألعــاب القتاليــة المنتشــرة علــى وجــه

الخصــوص، الــي تعتمــد علــى الأســلحة، ويختــارون

في مســتويات جيــدة للتأكــد مــن أنهــم

اللاعبــ

مدمنــون علــى هــذه الألعــاب، وبالتــالي يصبــح مــن

دهـمضمـن عصابـات القتـل

السـهل اصطيادهـم، وتجني

والإجــرام، وتنفيــذ أجنــدات خارجيــة.

ة أوليــاء الأمــور بوضــع أجهــزة اللعــب

وتنصــح الهيئــ

في غــرف المعيشــة، لضمــان عــدم اســتفراد المتبصــ

بالأطفــال والشــباب، وتســجيل الدخــول عــن طريــق

حســابات معروفــة للأهــالي، والاطــ ع علــى مضمــون

ائهـم

تلـكالحسـاباتدوريـا للتأكـد مـنعـدم تعـرضأبن

تشـكيل

لأيمحاولـة لتغيـر آرائهـم ومعتقداتهـم، أو حـ

صداقــاتجديــدة مــع أشــخاصغــرمعروفــ ، كونهــا

تشــكل بدايــة الحلقــة للســيطرة علــى الشــباب.

دعم الوازع الديني

ائهـم بشـكل أكـ ،

ة إلى رعايـة الأهـاليلأبن

ودعـت الهيئـ

والحـرصعلـى التواجـد معهـم، وتوعيتهـم بعـدم عقـد

عــ

صداقــاتمــع الغربــاء، وأشــخاصغــر معروفــ

ة، ودعـم الـوازع

قنـوات الدردشـة في الألعـاب الإلكتونيـ

في الأطفــال، والثقافــة المجتمعيــة والأخلاقيــة

الديــ

المعروفــة في الدولــة، وزيــادة تواصلهــم مــع أقربائهــم

ومجتمعهــم، وتخليصهــم مــن إدمــان ألعــاب الفيديــو،

الــي تؤثــر علــى شــخصياتهم بشــكل ســلبي وتصبــح

ضعيفــة ومهــزوزة وحالمــة.

إجراءاتعملية

ةالعامةلتنظيمقطـاعالاتصالات

إلىذلـك،حذفـتالهيئـ

حســاباً شــخصياً بالتعــاون

314

خــ ل العــام الجــاري

مــع مشــغلي مواقــع التواصــل الاجتماعــي فيســبوك

وتويـرلينكـد ان،لانتهاكهـا القواعـد العامـةوخصوصيـة

ةوالأخلاقيــة أو السياســية أو

المســتخدمينســواء الأدبيــ

لقيــام أصحابهــا بعمليــاتابــ از لمســتخدمينآخريــن.

ةفيهـذا الإطار في التنسـيق مـع مواقع

ويتمثـل دور الهيئـ

التواصـل الاجتماعـي للإبـ غ والعمـل علـىحـذفمثـل

ةلاكتشـافإسـاءة تلـك

هـذه الحسـابات، وتعتمـد الهيئـ

همـا بلاغـات الجمهـور وثانيهمـا

الحسـاباتعـ قناتـ

ة.

فـرق المتابعـة لـدى الهيئـ

13