سوق عالمي تنافسي

18/03/2019 عام | وزارة الموارد البشرية والتوطين

 536     0

إن تكامل منظومة السياسات الحكومية في دولة الإمارات هو من أهم ممكنات نجاحها في صناعة مستقبل العملالذي تقوده "رؤية الامارات  2021 " و"مئوية الإمارات 2071" وذلك بالتوازي مع تطوير الشراكات الحكومية مع القطاع الخاص الذي يعتبر القطاع الاستراتيجي والأمثل للتوظيف.

ولأن وزارة الموارد البشرية والتوطين جزء من هذه المنظومة ، ولكونها الجهة الحكومية المعنية بالإشراف على سوق العمل وتنظيمه ، فإنها  تسعى بشكل حثيث نحو انجاز مستهدفات رؤية الامارات 2021 المناط تنفيذها بالوزارة ، من خلال تطبيق خطة استراتيجية تستهدف ان يكون سوق العمل ممكنا للمواطنين جاذبا للكفاءات والخبرات العالمية وبالتالي المساهمة الفاعلة في الجهود الوطنية المبذولة للتحول نحو الاقتصاد المعرفي التنافسي ومحوره المواطن.

 لذلك ، فإننا نطبق حزمة من السياسات والبرامج والمبادرات الاستراتيجية المبتكرة في اطار ادارتنا لسوق العمل الذي يتميز بكونه سوقا عالميا مفتوحا يزخر بالوظائف الجاذبة التي تخضع لمعادلة العرض والطلب في ظل تطبيق منظومة متقدمة من التشريعات والممارسات العملية التي تصون الحقوق وتعزز القيم والمبادئ الإنسانية التي تدعو الى التسامح والاحترام وقبول الاخر.

وفي اطار  "رؤية الامارات 2071 " ، فإن هذه الرؤية تقوم على اساس الاستثمار في استكشاف الفضاء والذكاء الاصطناعي والتقنيات العالمية والاستفادة من التحولات التكنولوجية والاقتصادية في وضع وتطبيق سياسات لخلق وظائف المستقبل وهو الامر الذي من شأنه المساهمة  في بناء مجتمع مبتكر يسهم في  توفير فرص عمل ذات قيمة مضافة وعالية.

فالسياسة الوطنية للتشغيل التي اطلقت خلال الدورة الثانية  للاجتماعات السنوية لحكومة دولة الإمارات ، تشكل خارطة الطريق لاستشراف المستقبل للوظائف وللمهارات المطلوبة في سوق العمل مستقبلاً، حيث ستتركز الجهود في خمسة محاور رئيسية تشمل ضمان مواءمة مهارات قوة العمل الوطنية مع المهارات الملائمة والمطلوبة و زيادة مشاركة القوى العاملة الوطنية في قطاعات اقتصادية استراتيجية ذات قيمة مضافة من بينها قطاعات الطاقة والاتصالات والتكنولوجيا وفي وظائف استراتيجيةفي مجالات الذكاء الاصطناعي والفضاء والتعاملات الرقمية (البلوك تشين) والعلوم المتقدمة مع التركيز على زيادة معدل مشاركة المرأةوتعزيزالاقتصادالمعرفي ذو الإنتاجية العالية وكذلك تعزيز ريادةالأعمالوالعملالحر واستقدام واستقطاب الكفاءات ذات المهارة العالية والحفاظ عليها.

ان طموحاتنا في دولة الامارات العربية المتحدة لا حدود لها .. وبالعزيمة والاصرار والتحدي سنجعل من دولتنا الاولى عالميا .. فهذا ما تعلمناه من قيادتنا الحكيمة ، ومعها وبها سنمضي نحو  المستقبل الواعد بإذن الله.

ناصر بن ثاني الهاملي 

وزير الموارد البشرية والتوطين  

تعليقاتكم

لا يوجد تعليقات حالياً.


(success)