سهولة التصفح

تم تصميم البوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة بمزايا وخواص معينة تسهل على المُستخدمين التصفح، والوصول إلى المعلومات والخدمات التي توفرها، وخاصة الأفراد ذوي الإعاقات المختلفة، وذلك لضمان حصول الجميع على تجربة سلسة ومفيدة. تشمل هذه الخواص ما يلي:

هيكلية الموقع

تتبع حكومة الإمارات الذكية معايير الشبكة العالمية (W3C)، وذلك من حيث تصميم الموقع، وتحديد الشكل والانطباع العام له بشكل يسهل عملية التصفح، والوصول إلى المعلومة والخدمة المُرادة.

تكبير الشاشة

إذا وجدت صعوبة في قراءة النص وعرض الصور، يمكنك استخدام خيار "التكبير" لتكبير الصفحة.يمكنك كذلك تغيير حجم الصفحة من خلال اختيار قائمة (View ) ومن ثم اختيار" تكبير" ثم ضبط حجم الصفحة حسب الرغبة.

إمكانية تغيير حجم النص

إن كان لديك صعوبة في قراءة النصوص على شاشة الحاسوب، يمكنك تكبير أو تصغير حجم الخط عن طريق الضغط على أيقونة ( A AA) أعلى الصفحة. كما يمكنك تغيير حجم الخط عن طريق متصفح الإنترنت.

إنترنت إكسبلورر وذلك باختيار (View) من القائمة، ثم تحديد الحجم المناسب.

فايرفوكس: اختيار (View) من القائمة، ثم تحديد تكبير أو تصغير حجم الخط. ويمكنك أيضاً الضغط على (Ctrl   و+ ) لتكبير حجم النص، أو ( Ctrl  و - ) لتصغير حجم النص، و ( Ctrl و 0 ) ليعيدك إلى الحجم الافتراضي.

كروم: اختيار القائمة الرئيسية، ثم اختيار التكبير، ثم ضبط حجم النص. يمكنك أيضاً الضغط على (Ctrl   و+ ) لتكبير حجم النص، أو ( Ctrl  و - ) لتصغير حجم النص، و( Ctrl و 0 ) ليعيدك إلى الحجم الافتراضي.

أوبرا: تغيير حجم النص والرسومات باستخدام (+ و -) على لوحة المفاتيح الرقمية. سيتغير حجم الصفحة بنسبة 10% في كل مرة.

سفاري: انقر على (View) من القائمة، ثم انقر على(Make Text Bigger  ) أو ( Make Text Smaller ) لتغيير حجم الخط. يمكنك أيضاً استخدام اختصارات لوحة المفاتيح. تستطيع أيضاً الضغط على(  Apple  و +  ) لتكبير حجم الخط ، أو ( Apple  و - ) لتصغير حجم الخط.

إمكانية تغيير الألوان

إذا وجدت صعوبة في قراءة النص مع بعض تركيبات ألوان الخلفية، مثل نص أبيض على خلفية سوداء، يمكنك تغيير ألوان الخلفية في المتصفح الخاص بك بسهولة.

 إنترنت إكسبلورر: قم باختيار قائمة (Tools  ) باستخدام الفأرة، أو بواسطة الضغط على مفتاحي(Alt+T   )، ثم اختر (Internet Options ) باستخدام الفأرة، أو بواسطة الضغط على مفتاح (O ).بعدها اضغط  زر(Accessibility) باستخدام الفأرة أو بالضغط على (Alt+E). عندما يتم عرض نافذة (Accessibility)، اختر المربع بجانب (Ignore colours specified on webpage ) باستخدام الفأرة ،أو عن طريق الضغط على (Alt + C). يتم حفظ  التغييرات بالضغط على زر(OK) باستخدام الفأرة، أو عن طريق الضغط على مفتاح(Enter) والذي سيعيدك إلى نافذة (Internet Options).سيقوم الموقع الآن باستخدام نفس نظام الألوان كما على الكمبيوتر الخاص بك.

فايرفوكس: إن كنت تستخدم (Firefox ) يمكنك تغيير الألوان الخلفية بالنقر على قائمة (Tools)، أو النقر على (Alt+T). بعدها  قم بالنقر على (Options  )، أو النقر على حرف (O) لعرض نافذة(Options).

انقر على(Fonts and Colors ) أو اضغط على زر(F) لعرض نافذة (Fonts and colours). لتعيين (Firefox  ) من أجل استخدام المخطط التابع للكمبيوتر الخاص بك، انقر على مربع ( Use system colors )أو انقر( Tab)، واضغط على (Space bar ) للوصول إلى المربع.

 

 

 

(success)