التاريخ

تاريخ البدء

21/07/2019

تاريخ الإغلاق

31/12/2019

شارك

الأرشيف الرقمي للخليج العربي

الأرشيف الرقمي للخليج العربي

موضوع المشورة:

مصدر رئيسي للوثائق الأصلية عن الخليج العربي https://www.agda.ae

 

أطلق الأرشيف الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة البوابة الإلكترونية للأرشيف الرقمي للخليج العربي، والذي يوفر مصدراً مهماً للبحوث الأكاديمية ثرياً بالوثائق ذات القيمة التاريخية المتعلقة بدولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي، وهذا المشروع مشترك بين الأرشيف الوطني الإماراتي والأرشيف الوطني للمملكة المتحدة أحد أعرق الأرشيفات لإنشاء المورد الإلكتروني الرائد للمعلومات التاريخية.

يوفر هذا الموقع مواد رقمية باللغتين العربية والإنجليزية تشمل حقبة قرنين من الزمان، وتُوثَّق فيها الأحداث التاريخية، وتراجم الشخصيات، والمذكرات، والمخطوطات، والصور، والمراسلات الرسمية.

 ويعدّ الأرشيف الرقمي للخليج العربي مصدراً رقمياً متاحاً للباحثين والأكاديميين والمتخصصين وعامة الناس بالمجان، وفيه مئات آلاف الوثائق والصور التاريخية والوسائط المتعددة ذات القيمة التاريخية والثقافية المتعلقة بدولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي.

وهو مزود بأدوات للبحث في المحتويات، وتنزيلها، وبالعديد من الفلاتر، وبما يسهل إمكانية الحصول على نسخ من محتوياته، وذلك ما يجعله مصدراً معاصراً وفريداً محلياً ودولياً.

ويمتاز هذا الموقع بشموليته ففي الصفحة الرئيسية يضع الموقع الزائر أمام عدد من الخيارات لتحديد مجال البحث:

 - أماكن

- شخصيات

- وحدات

- موضوعات

- نطاق التاريخ

ويستطيع زائر الموقع أن يستفيد من رابطي: "التحميل" الذي يتيح له تحميل الوثيقة أو جزء منها مباشرة وبجودة عالية مع التعريف الخاص بها في صفحة واحدة، و"المشاركة" بالوثيقة مع من يشاء بواسطة: البريد الإلكتروني، ومواقع التواصل الاجتماعي. وإنشاء حساب شخصي لتخزين نتائج البحث ومشاركتها مع الآخرين.

الهدف من المشورة:

تم إطلاق موقع الأرشيف الرقمي للخليج العربي حديثا (مايو 2019) والذي يحتوي على حوالي نصف مليون وثيقة عالية الجودة، من الوثائق الخاصة بدول مجلس التعاون، ونحن بحاجة إلى المقترحات والملاحظات التي من شأنها تطوير الموقع والارتقاء به ليتم الاستفادة منه على مستوى النطاق المحلي والإقليمي والعالي.

 اتخاذ القرار:

سيقوم الأرشيف الوطني على الأخذ بعين الاعتبار لجميع الملاحظات والمقترحات الوارد من الجمهور ودراسة تنفيذها.

                                                                            

 شاركنا برأيك

 


(success)