المصطلحات

المصطلحات والمفاهيم

توفر هذه الصفحة شرح للمصطلحات المستخدمة في هذه البوابة في سياق الحكومة الإلكترونية و الحكومة الذكية.

 

التجهيزات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة

تُمكن  الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة من النفاذ إلى الموقع والتصفح بسهولة. يمكنك قراءة المزيد حول التجهيزات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة على الموقع الإلكتروني لاتحاد الشبكة العنكبوتية العالمية.

 

مركز الإبداع لحكومة الإمارات الذكية

هو إحدى مبادرات الحكومة الذكية ويقدم خدمات الاختبار والتحقق من الوظائف التشغيلية وأمن تطبيقات الهواتف المتحركة وهو يتيح هذه الخدمات للدوائر الحكومية والمؤسسات التعليمية الإماراتية والخليجية. كما يوفر المركز أيضاً بيئة مناسبة تجمع الدوائر الحكومية والمؤسسات التعليمية والصناعية للاطلاع على أدوات التكنولوجيا الحديثة والمبتكرة والتعرف عليها عن طريق القيام بتجربة هذه التقنيات.

 

الدرهم الإلكتروني

الدرهم الإلكتروني هو عملة إلكترونية ويأتي على شكل بطاقة ذكية ويحتوي على فئات مختلفة. ويمكن استخدامه للدفع عند إجراء الخدمات الحكومية وغير الحكومية. اقرأ المزيد عن الدرهم الإلكتروني.

 

الحكومة الإلكترونية

تعرّف شبكة الأمم المتحدة للإدارة العامة (UNPAN) "الحكومة الإلكترونية" باستخدام وتطبيق تكنولوجيا المعلومات في الإدارة العامة لتبسيط المعاملات ودمج العمليات المختلفة بهدف إدارة البيانات والمعلومات على نحو أكثر فاعلية وتحسين الخدمات العامة، وكذلك توسيع قنوات الاتصال بهدف تحفيز المشاركة وتمكين المواطنين.

 

مؤشر تنمية الحكومة الإلكترونية

وفقاً لشبكة  الأمم المتحدة للإدارة العامة (UNPAN)، فإن مؤشر تنمية الحكومة الإلكترونية هو مقياس مركب من ثلاثة أبعاد هامة للحكومة الإلكترونية، وهي: توفير الخدمات عبر الإنترنت، والاتصال والقدرات البشرية.

اطلع على مسح الأمم المتحدة حول الحكومة الإلكترونية  2014.(PDF, 6MB)

 

المشاركة الإلكترونية

وفقاً لشبكة الأمم المتحدة للإدارة العامة (UNPAN)، تتمحور المشاركة الإلكترونية حول تعزيز المشاركات المدنية والحوكمة التشاركية والمفتوحة من خلال استخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصالات. وتشير الأدلة المتزايدة إلى التوسع السريع للمشاركة الإلكترونية ودورها المتصاعد كأداة للمشاركة وتفعيل سبل التعاون بين الحكومات والمواطنين. وتهدف المشاركة الإلكترونية إلى تحسين الوصول إلى المعلومات والخدمات العامة وكذلك تعزيز المشاركة في صنع السياسات بغية تمكين المواطنين وخدمة مصلحة المجتمع ككل.

اقرأ المزيد حول المشاركة الإلكترونية.

 

الدفع الإلكتروني

الدفع الإلكتروني هو دفع ثمن الخدمات الحكومية من خلال القنوات الإلكترونية مثل أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والمنافذ الإلكترونية. ويمكن أن يتم الدفع باستخدام البطاقات المصرفية والدرهم الإلكتروني أو مرافق الخصم المباشر في المصارف.

 

شبكة الحكومة الاتحادية

سوف يوفر برنامج شبكة الحكومة الاتحادية في دولة الإمارات العربية المتحدة (Fednet) بنيةً تحتية مشتركة لإتاحة إمكانية الوصول بشكل سهل وعند الطلب إلى مجموعة مشتركة من موارد الحوسبة القابلة للضبط من قبل جميع الجهات الحكومية الاتحادية.

 

الأحداث الحياتية

هي الأحداث الرئيسية التي يشهدها الإنسان في دورة حياته. ومعظمها يحدث للجميع مرة واحدة على الأقل في حياتهم.

 

الحكومة الذكية

وفقاً لشبكة الأمم المتحدة للإدارة العامة (UNPAN)، ينطبق مصطلح الحكومة الذكية على استخدام المنصات والأجهزة المتحركة في الحكومة الإلكترونية.

 

مبادرة الحكومة الذكية

في 22 مايو عام 2013، أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، "رعاه الله" مبادرة الحكومة الذكية لتوفير الخدمات الحكومية للمواطنين على مدار الساعة من خلال الهواتف المتحركة والأجهزة الذكية والمنافذ الإلكترونية.

 

خارطة طريق الحكومة الذكية

توفر خارطة طريق الحكومة الذكية خطةً لدولة الإمارات العربية المتحدة للانتقال من الحكومة الإلكترونية إلى الحكومة الذكية. ويتماشى نطاق خارطة الطريق مع استراتيجية الحكومة الإلكترونية الاتحادية الحالية حيث ينصب التركيز على التحسينات البيئية وتعزيز الجاهزية وإسعاد المستخدم. وقد تم تحديد هذه المجالات ضمن أربعة مسارات متوازية شملتها خارطة الطريق وهي:

  1. إيجاد بيئة عامة تزدهر فيها الحكومة الذكية
  2. تقييم قدرات الجهات الحكومية
  3. تأسيس موارد مشتركة عبر الجهات الحكومية على المستوى الوطني
  4. إسعاد المواطنين

 

المبادئ التوجيهية للحكومة الذكية

تضم المبادئ التوجيهية للحكومة الذكية مجموعة من الإرشادات والتوجيهات للجهات الحكومية تهدف إلى الاستعداد لعملية التحول من الحكومة الإلكترونية إلى الحكومة الذكية. وستساعد هذه الجهات في معالجة بعض التحديات لاستغلال الفوائد التي يمكن الحصول عليها من الحكومة الذكية. وهي تحتوي على مجموعة مبادئ توجيهية لتجهيز الجهات الحكومية لمتطلبات تطوير وتنفيذ التطبيقات والخدمات عبر الهاتف المتحرك باستخدام تقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

 

الدفع الذكي عبر الأجهزة المتحركة

وفقاً لخارطة طريق الحكومة الذكية في الإمارات العربية المتحدة، يمكن تعريف "الدفع الذكي" باعتباره معاملة دفع بين طرفين من خلال جهاز متحرك. يزداد اليوم طلب المستخدمين على حلول عملية وملائمة لمعاملات الدفع – لا سيما للمعاملات التي يجرونها بصورة مستمرة مثل رسوم المرور والنقل العام ورسوم مواقف السيارات والفواتير والغرامات. وبالتالي، فإن خدمات الدفع الذكي أصبحت ضرورية جداً وأساسية باعتبارها أداة تمكينية للخدمات العامة.

 

تقنية الاتصال عن قرب  (NFC)

توفر تقنية الاتصال عن قرب (NFC) أو الهواتف والأجهزة النقالة المجهزة بهذه التقنية مع التطبيقات المناسبة للمستهلكين مجموعة كاملة من خدمات القيمة المضافة الجديدة. وسيكون بمقدور مستخدمي الهاتف المتحرك الوصول بشكل آمن إلى الخدمات الحكومية، ودمج بطاقات الدفع الخاصة بهم في محفظة متحركة موحدة واستخدام هواتفهم لدفع رسوم المرور وجمع الكوبونات على هواتفهم، وما إلى ذلك. ومع ارتفاع عدد مستخدمي الهواتف الذكية، أصبحت هذه الأجهزة وسيلة مناسبة ومثالية للغاية لتوفير خدمات ذات قيمة مضافة. والأهم من ذلك، فإن تقنية الاتصال عن قرب سهلة الاستخدام وآمنة أيضاً.

 

إدارة الخدمات الآمنة  TSM

يتم تفعيل الخدمات الآمنة عبر الهاتف المتحرك من خلال "إدارة الخدمات الآمنة" المعروفة ب (TSM) وهي عبارة عن كيان مستقل وموثوق يتيح ويسهل تبادل المعلومات بين مقدمي الخدمات (مثل الحكومات والبنوك وشركات النقل وتجار التجزئة وغيرهم) من جهة ومشغلي الشبكات المتنقلة من جهة أخرى. كما أنها تدعم البنية التحتية التي تمكن تقديم الخدمات من خلال شبكة الهواتف المتحركة. وتسمح إدارة الخدمات الآمنة بالوصول إلى العناصر الآمنة على الهواتف المتحركة والأجهزة. هذه الأجزاء الآمنة تصدر من قبل أطراف ثالثة مثل مشغلي شبكات الهواتف المتحركة وبالتالي تبرز الحاجة لوجود طرف محايد لإجراء الاتصال بين مشغلي الهواتف المتحركة ومزودي الخدمات الراغبين في الوصول إلى عنصر آمن لتقديم خدمات عبر الهاتف المتحرك.

 

الأجندة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة

تشمل الأجندة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة مجموعة من المؤشرات الوطنية في قطاعات التعليم والرعاية الصحية والاقتصاد والشرطة والأمن والإسكان والبنية التحتية والخدمات الحكومية. وتقيس هذه المؤشرات بشكل بعيد الأمد نتائج الأداء في كل من الأولويات الوطنية، وهي تقارن الأداء في دولة الإمارات استناداً إلى المعايير العالمية. وتحظى هذه المؤشرات الوطنية بمتابعة دورية من قبل القيادة في الحكومة لضمان تحقيق أهدافها بحلول عام 2021.

اقرأ المزيد عن  الأجندة الوطنية.

 

مواضيع الخدمات

مواضيع الخدمات هي المجالات التي تشملها خدمات حكومة الإمارات.

 

الرموز القصيرة

الرموز القصيرة هي أرقام الهاتف القصيرة التي يمكن إرسال رسالة نصية إليها (باستخدام كلمات رئيسية  وترتيب محدد مسبقاً) لتلقي المعلومات حول خدمة حكومية معينة.

 

رؤية الإمارات 2021

تهدف رؤية الإمارات 2021 إلى ترسيخ مكانة الإمارات العربية المتحدة لتصبح في مصاف الدول المتقدمة بحلول اليوبيل الذهبي لاتحاد الإمارات. ومن أجل ترجمة هذه الرؤية الطموحة إلى واقع ملموس، تم تحديد أركانها ضمن ستة أولويات وطنية تمثل أهم القطاعات الرئيسية لعمل الحكومة في السنوات المقبلة.

اقرأ المزيد عن رؤية الإمارات 2021.