قنوات توفير الخدمات

قنوات الخدمات لدى حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة

 

يمكنكم الوصول إلى خدمات حكومة دولة الإمارات مباشرة عبر الإنترنت وأيضاً عبر عدد من القنوات الأخرى. تتيح البوابة الرسمية الموحدة لحكومة دولة الإمارات (حكومة. إمارات) الوصول السهل إلى كافة الخدمات الإلكترونية التي تزودها الجهات الحكومية في دولة الإمارات.

 

قنوات توفير الخدمة في حكومة الإمارات:

 

1 مراكز خدمة العملاء

 

يتوفرغالباً لدى كافة الهيئات والمؤسسات العامة في الدولة مراكز لخدمة المتعاملين التي تفتح أبوابها عادةً لتلبية طلباتهم خلال أيام الدوام الرسمي من الأحد إلى الخميس ما بين الساعة07:30 إلى 02:30.  

 

2 خدمة الدفع عبر الهواتف الذكية

 

يمكنكم دفع قيمة المخالفات المرورية وفواتير المياه والكهرباء والاتصالات، والزكاة، وغرامات مواقف السيارات وتلقي الفتاوى الشرعية، وتقديم ومتابعة الشكاوى، وإعادة تعبئة رصيد سالك، وغيره من الخدمات الأخرى المتوفرة من خلال نظام الرّد الصوتي التفاعلي أوعن طريق إرسال رسالة نصية قصيرة في شكل مُحدد الترتيب مُسبقاً.

 

3. أكشاك الدفع الآلي

 

يمكنكم دفع قيمة المخالفات المرورية وفواتير المياه والكهرباء والاتصالات والوصول إلى الخدمات الأخرى المتوفرة من خلال الأكشاك وأجهزة الدفع الآلي العامة المتوفرة في الأسواق ومناطق التسوق والأماكن العامة الأخرى.

 

4. البنوك

 

توفر البنوك في دولة الإمارات خدماتها عبر القنوات التالية:

 

أجهزة الصرّاف الآلي

 

 يمكنكم دفع قيمة المخالفات المرورية وفواتير المياه والكهرباء والاتصالات والوصول إلى الخدمات الأخرى المتوفرة من خلال أجهزة الصرّاف الآلي وأجهزة الإيداع النقدي لدى معظم البنوك والمتوفرة في الأسواق ومناطق التسوق والأماكن العامة الأخرى. لمزيد من التفاصيل، اتصل بالبنك المعني الذي تتعامل معه.

 

الاقتطاع المباشر من المصرف

 

يمكنكم دفع فواتيركم الخاصة بالكهرباء والمياه والاتصالات من خلال المصارف الشريكة، وسيتم خصم المبلغ المستحق مباشرة من حسابكم المصرفي.

 

 نوافذ التحصيل في المصارف

 

تقدم المصارف الشريكة من خلال نوافذ التحصيل خدمة تحصيل الفواتير خلال أيام وأوقات الدوام الرسمي.

 

5. خدمة الدفع من المركبة

 

يمكنكم دفع فواتير المياه والكهرباء والاتصالات، وإبلاغ الشرطة عن الحوادث الطفيفة والحصول على الخدمات المتعلقة بالأراضي مباشرة من خلال مركبتكم.

 

6. محطات الوقود

 

يمكنكم تسديد فواتير استهلاك الكهرباء والمياه الخاصة بـ "ديوا" عبر محطّات إيبكو و إينوك.

 

7. مكاتب بريد الإمارات


تتوفر خدمة تحصيل فواتير "ديوا " لاستهلاك الكهرباء والمياه في جميع مكاتب بريد الإمارات العاملة في دبي طوال أيام الأسبوع خلال أوقات الدوام الرسمي.

 

8. محطات مترو دبي

 

يمكنكم تسديد فواتير "ديوا " لاستهلاك الكهرباء والمياه في محطات مترو دبي- عبر منافذ إينوك المتوفرة.

 

ومنذ إطلاق مبادرة الحكومة الذكية في مايو 2013، قامت الهيئات والجهات الحكومية في دولة الإمارات بتفعيل القنوات التالية لتزويد خدماتها:

 

9. تطبيقات الأدوات الذكية

 

أطلقت العديد من الجهات الاتحادية والمحلية تطبيقات وبرامج لتقديم خدماتها من خلال الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، والأجهزة الذكية التي يمكن ارتداؤها والتلفاز الذكي. تتوفر كافة هذه التطبيقات في تطبيق يطلق عليه  متجر تطبيقات الحكومة الذكية لدولة الإمارات العربية المتحدة الذي يعمل على منصات التشغيل iOS وأندرويد، ويتسنى لكم بعد تحميله البحث عن التطبيقات المطلوبة باستخدام خاصية حصر البحث.

 

10. طائرات بدون طيار(الدرونز)

 

ومن القنوات المطروحة قيد التجربة، تقديم الخدمات عن طريق طائرات بدون طيار لتوصيل بطاقات الهوية الإماراتية مثلاً ورخص القيادة والتراخيص الأخرى.

 

11. خدمة الروبوت (الرجل الآلي)

 

توفر هيئة الإمارات للهوية (الروبوت حمد) الذي يقدم الخدمات التالية:

 

  • تعريف المتعاملين بوضعية بطاقاتهم وتحديث بياناتهم الشخصية
  • إرشاد المتعاملين إلى الكاونترات الشاغرة ومراكز الخدمة المختلفة
  • تزويد معلومات عن وضعية الانتظار في المركز المعني
  • إنجاز طلبات تجديد بطاقة الهوية
  • مصادقة عملية الدفع عن طريق البطاقة الائتمانية
  • إرسال إشعارات الاستلام إلى أصحابها عن طريق البريد الإلكتروني

 

* لمزيد من التفاصيل، الرجاء مراجعة الجهة المعنية حول الطرق المختلفة للوصول إلى الخدمات المطلوبة.

التقييم
معدّل (0 أصوات)
The average rating is 0.0 stars out of 5.