الإعلام

 

صناعة الإعلام في دولة الإمارات

تعرض هذه الصفحة إيجازاً عن واقع الإعلام في دولة الإمارات، وتسلط الضوء على المؤسسات الحكومية والمناطق الحرة والفعاليات والمؤتمرات الإعلامية التي تجري في دولة الإمارات.

 

المجلس الوطني للإعلام

يعد المجلس الوطني للإعلام الهيئة الاتحادية المختصة في مجال الإعلام في دولة الإمارات حيث تم تأسيسه بموجب القانون الاتحادي (1) لسنة 2006 على إثر التعديلات على القانون الاتحادي (91) لسنة 1972 بشأن واجبات وتخصصات الوزارات والوزراء. وتشمل تخصصات المجلس الوطني للإعلام:

 

  • الاطلاع بكافة المسؤوليات الإعلامية المنصوص عليها في قانون (15) لسنة 1980 والمتعلقة بالصحافة والمنشورات.
  • القيام بجميع الوظائف المنصوص عليها في قرارات مجلس الوزراء المتعلقة بالمجلس.
  • التخصصات الأخرى المفوضة إلى المجلس على النحو المنصوص عليه في القوانين والأنظمة وقرارات مجلس الوزراء.

 

وكالة أنباء الإمارات

تأسست وكالة أنباء الإمارات (وام) في نوفمبر عام 1976 بقرار وزاري، وبدأت إرسالها في 18 يونيو 1977. واليوم تستقبل وكالة أنباء الإمارات إرسال جميع وكالات الأنباء العربية، ومعظم وكالات الانباء الدولية من خلال مختلف وسائل الاتصالات الحديثة.

 

ولدى وكالة أنباء الإمارات اتفاقيات تعاون وتبادل إخباري مع أكثر من 20 وكالة عربية ودولية، وهي عضو في العديد من المنظمات من بينها:

 

  • اتحاد وكالات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
  • اتحاد وكالات الأنباء العربية
  • اتحاد وكالات الدول الإسلامية
  • مجمع وكالات دول عدم الانحياز
  • اتحاد وكالات الأنباء العالمية

 

وسائل الإعلام في دولة الإمارات

تتمتع دولة الإمارات العربية المتحدة بكثافة إعلامية كبيرة جعلتها من أكثر الدول تشابكية من حيث نسبة المنافذ الإعلامية مقارنة بعدد السكان. وقد شهد قطاع الإعلام في الدولة نمواً ملحوظاً خلال العقدين الماضيين سواء في عدد المؤسسات والأنشطة الإعلامية أو مستوى التطور التكنولوجي.

 

وتدير هذه المؤسسات مجموعة من المطبوعات، والنشرات الإلكترونية، والقنوات التلفزيونية، والمحطات الإذاعية المحلية التي تقدم برامجها باللغات العربية، والانجليزية، والهندية، والأردية، والمالايالامية، والتغالوغ، والفارسية، من مختلف إمارات الدولة.

 

للمزيد من المعلومات عن الواقع الإعلامي في الدولة، يمكنكم زيارة موقع المجلس الوطني للإعلام.

 

يمكنكم الحصول على المزيد من المعلومات عن المؤسسات الإعلامية في إمارات الدولة من خلال زيارة الروابط التالية:

أبو ظبي

دبي

الشارقة

أم القيوين

الفجيرة

 

المناطق الحرة الإعلامية

Towfour54

تعد twofour54  المنطقة الأسرع نموا في مجال الإعلام، والتي تتخذ من أبوظبي مقراً لها. وتوفر المنطقة منصةً حاضنة ومرافق متميزة لإنتاج الأفلام وغيرها من أنواع المحتوى الإعلامي الأخرى. وهذه الشركة عبارة عن منطقة إعلامية خاليّة من الضرائب، تقع في قلب واحدة من أسرع الأسواق الإعلامية نموًا في العالم، توفر العديد من المزايا:

 

  • تسهيل الترخيص القانوني
  • خدمات مساعدة لإنشاء الشركات
  • ملكية كاملة للشركة ضمن بيئة مستقرة ومعفاة من الضرائب

وقد اتخذت مجموعة من أبرز المؤسسات العالمية في هذا المجال من twofour54 مقراً لها.

 

 مدينة دبي للإعلام

تأسست مدينة دبي للإعلام في يناير 2001، وتطورت منذ ذلك الحين لتصبح واحدة من أهم المناطق الإعلامية. وتوفر المنطقة مجموعة من المزايا وبيئة مستقلة للشركات العاملة في مجال الإعلام بمختلف فروعه، وتشجع أصحاب المشاريع الدولية والإقليمية والمحلية، ودور النشر الكبيرة على إقامة مكاتب، والإسهام في تقديم الابتكارات الفنية والخبرات في أشكال متنوعة من المحتوى المرئي والمسموع والمطبوع.

 

وتوفر المنطقة ميزة الملكية الكاملة 100% للراغبين في تسجيل مؤسسات إعلامية فيها.

 

وتتسم مدينة دبي للإعلام بموقع متميز في قلب دبي وعلى الطريق الواصل بين دبي وأبوظبي.

 

الإعلام الجديد

تسلط دولة الإمارات الضوء على دور الإعلام الجديد وأهميته وذلك من خلال تخصيص ملتقيات سنوية والتي تعد منصات لتبادل الخبرات ونقل تجربة الإعلام الاجتماعي والتي تشمل الهواة والمحترفين كقمة رواد التواصل الاجتماعي.

 

كما رصدت الدولة جوائز متعددة تعنى برواد التواصل الاجتماعي العرب مثل الجائزة العربية للإعلام الاجتماعي.

 

فعاليات ومؤتمرات إعلامية

روابط مفيدة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التقييم
معدّل (0 أصوات)
The average rating is 0.0 stars out of 5.