$page.getExpandoBridge().getAttribute("Ar_Json_Script")

البنية التحتية، البيئة والطاقة

 

البنية التحتية، البيئة والطاقة

 

تتناول هذه الصفحة معلومات عن موضوعات الخدمات المتعلقة بالأشغال العامة، والنقل والموصلات، والاتصالات، والبيئة، والطاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

تطوير البنية التحتية والأشغال العامة

 

تقوم البلديات المحلية بالإشراف على تطوير البنية التحتية والأشغال العامة في المناطق الواقعة ضمن إدارتها، وتوفير العديد من الخدمات ذات الصلة في مجال الأراضي، والعقارات، والطرق، والحدائق، والمراكز المجتمعية، والبيانات المكانية، والتخطيط الحضري، والصرف الصحي العام، وتصاريح البناء وغيرها.

 

 قائمة البلديات في دولة الإمارات العربية المتحدة

 

 

الروابط المفيدة

 

 

النقل والمواصلات

 

تقوم الهيئة العامة للطيران المدني بتنظيم الطيران المدني في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

يعتبر طيران الاتحاد الناقل الوطني في الدولة بالإضافة إلى شركات الطيران الأخرى وهي: طيران الإمارات، وفلاي دبي، وطيران العربية.

 

تقع المطارات الدولية في الدولة في كل من:

 

 

 لدى دولة الإمارات العديد من الموانئ. ومن الموانئ الرئيسية ميناء جبل علي وميناء راشد وميناء خالد وميناء سعيد وميناء خور فكان وميناء زايد.

 

 تعمل وزارة تطوير البنية التحتية جنباً إلى جنب مع الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية في الإشراف على وتطوير نظام المواصلات في الدولة.

 

يتم تنظيم المواصلات العامة في الدولة من قبل الجهات الحكومية المحلية مثل دائرة النقل في أبوظبي وهيئة الطرق والمواصلات بدبي و هيئة الطرق والمواصلات في الشارقة وهيئة رأس الخيمة للمواصلات في رأس الخيمة.

 

 تربط شبكة الطرق السريعة المدن ومختلف إمارات الدولة بالطريقة الأكثر ملاءمة وفعالية من حيث الوقت، ونظراً لانخفاض أسعار الوقود نسبياً، فإن سكان الدولة يعتمدون على المركبات الخاصة في التنقل داخلها.

 

يحصل الطلاب وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة على امتيازات الأسعار وغيرها من المرافق.

تُخصص المقاعد للنساء والأطفال في معظم وسائل المواصلات العامة.

 تخطط دولة الإمارات لبناء شبكة من السكك الحديدية (الاتحاد للقطارات) تمتد 1200 كيلو متر، وتربط الإمارات السبع كما تربط دولة الإمارات بالسعودية وعمان.

 

 للخدمات والمعلومات المتعلقة بالمواصلات في:

 

 

القوانين:

 

 

 روابط مفيدة: 

النقل والمواصلات -موسوعة الإمارات

 

 الاتصالات

 

الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات هي الجهة المسؤولة عن إدارة كل جانب من جوانب الاتصالات، وصناعات تكنولوجيا المعلومات في  دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

مزودي خدمات الاتصالات المرخص لهم:

 

كل من اتصالات و دو مرخصين لتقديم خدمات الاتصالات العامة، والتي تشمل خدمات الهاتف الثابت، والهاتف المحمول، والإنترنت، وخدمات البث الفضائي لقنوات التلفزة.

 

منطقة صانعي الإعلام إنتاج FZ LLC وشركة الميسان للاتصالات الفضائية مرخصة لتقديم خدمات نقل البث من الأقمار الصناعية.

 

مؤسسة الاتصالات المتخصصة ندا مرخصة لتقديم خدمات الإذاعة المتنقلة للوصول إلى الجمهور.

 

شركة الثريا للاتصالات مُرخصة لتقديم الاتصالات المتنقلة بالأقمار الصناعية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

شركة الياه  للاتصالات الفضائية مرخصة لتزويد الأقمار الصناعية وبث خدمات الأقمار الصناعية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

 خدمات البريد

 

 

 الروابط المفيدة:

 

 

القوانين: الإطار التنظيمي للاتصالات

 

البيئة والطاقة

 

تعد الإبل و الخيول و المها و الغزلان و الطهر بعضاً من أكثر الحيوانات البرية انتشاراً في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

وفيما يخص الحيوانات المائية توجد الحيتان والدلافين و السلاحف بكثرة في مياه الدولة ويضاف إليها-الآطوم الذي يحظى باهتمام خاص لكونه من الحيوانات المهددة بالانقراض. وتعد الفراشي والهامور والتونة من بين الأسماك الشائعة.

 

الصقر من الطيور الوطنية. الحمام والمينا و النوارس و النحام الوردي و الهدهد والشقراق الهندي هي من بين الطيور التي يكثر انتشارها في الدولة، بالإضافة إلى طائر الحباري الذي يمنع صيده للحفاظ عليه.

هذا وتنتشر أشجار السنط والغاف بكثرة في دولة الإمارات العربية المتحدة وكذلك أشجار النخيل.

 

الرمال

 

تمتلك دولة الإمارات العربية المتحدة أراضي المستنقعات والأحواض المالحة، التي تغطي الرمال معظمها.  هذا وتتواجد الرمال في دولة الإمارات بألوان عدة. اقرأ المزيد حول ألوان رمال.

 العواصف الرملية أمر شائع الحدوث عادة في كل من شهر فبراير، مارس، يونيو، وأغسطس عند هبوب الرياح القوية.

 

المياه

 

وفقاً  لتقرير صادر عن هيئة البيئة - أ بو ظبي في عام 2012  فإن نسبة قدرها عام 18% فقط من إجمالي المياه الجوفية في الإمارة كانت قابلة للاستخدام المباشر و 79% كانت مياه مالحة ويمكن أن تستخدم فقط بعد تحليتها وأن نسبة 3 % كانت محمية إلى حد كبير ولا يمكن المساس بها.

 

البيئة

 

حماية البيئة تندرج ضمن اختصاص وزارة التغيير المناخي والبيئة حيث تتولى الأنشطة و الحملات لزيادة الوعي العام حول البيئة. ولهذا الهدف أطلقت الوزارة استراتيجية التعليم البيئي الوطني لعام 2015-2021 .

يشارك المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل سنوياً بالتقرير السنوي للمناخ ومؤشر جودة الهواء. ويتولى المركز إدارة عمليات الاستمطار.

   

الطاقة

 

برنامج الإمارات النووي

 

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تعمل على توفير طاقة نووية آمنة ونظيفة وفعالة، لدعم النمو الاجتماعي والاقتصادي لدولة الإمارات العربية المتحدة.

بحلول عام 2020 ،سوف تصبح المفاعلات النووية ثاني أهم مصدر للطاقة في دولة الإمارات بعد الغاز الطبيعي حيث تنتج حوالي 25 % من الكهرباء في دولة الإمارات، وتضمن استمرار التنمية الاقتصادية للدولة.

 

 الطاقة المتجددة

 

كما تبحث دولة الإمارات العربية المتحدة أيضا في توليد الطاقة المتجددة من خلال مصادر بديلة مستدامة.  تقوم شركة مصدر وهي شركة فرعية مملوكة بالكامل لشركة مبادلة والمملوكة من قبل حكومة أبو ظبي بإدارة عمليات الاستثمار في إنتاج الطاقة المتجددة وإنتاج التكنولوجيا المستدامة حيث تمثل الاستثمارات المحلية حوالي 68% من إجمالي إنتاج مجلس التعاون الخليجي للطاقة المتجددة.

 وحدة "مصدر" السكنية في مدينة مصدر التي هي على غرار التقنيات والتكنولوجيات التي تقلل من الحاجة واستخدام الطاقة وهي المقر الدائم  للوكالة الدولية للطاقة المتجددة .

 

الهيئات البيئية المحلية

 

 

 

برامج الحفظ والمناطق المحمية

 

 

 

إعادة التدوير

 

 

الروابط المفيدة:

 

 

القوانين:

 

 

 

 لمزيد من المعلومات حول "الإمارات الخضراء يرجى قراءة مايلي:

 

 

لمزيد من المعلومات حول البيئة في دولة الإمارات العربية المتحدة يرجى قراءة ما يلي:

 

 
البيئة والطاقة (تفاصيل الخدمة)

 

 


 

 


  


 



تقييم الخدمة Close
إمكانية الوصول federal.theme.close
federal.theme.close
الأعضاء