$page.getExpandoBridge().getAttribute("Ar_Json_Script")

الشؤون المالية والاقتصادية

تغطي هذه الصفحة الجوانب المتعلقة بالمال والأعمال والاقتصاد في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتعطي فكرة عن:

  • التجارة والصناعة
  • تأسيس الأعمال
  • الشؤون المالية
  • القوانين ذات الصلة بما فيها المتعلقة بحماية المستهلك.

 

التجارة والصناعة

خدمات إلكترونية متصلة بالأعمال:

 

خدمات إلكترونية تلزم لرجال الأعمال:

  

ساعد الموقع الجغرافي لدولة الإمارات بين أسواق آسيا وأوروبا، في تعزيز مكانتها على خريطة الأنشطة التجارية العالمية، وتشجع حكومة الدولة المستثمرين من كافة أنحاء العالم، وتقدم لهم كافة التسهيلات، حيث قفزت الإمارات 14 درجة في تقرير سهولة ممارسة أنشطة الأعمال للعام 2010 الصادر عن مؤسسة التمويل الدولية والبنك الدولي، وصعدت إلى المرتبة 33.

 

كما أصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، في 10 أغسطس 2009 مرسوماً اتحادياً بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم 8 للعام 1984 المتعلق بالشركات التجارية، والذي يتيح للشركاء في الشركات ذات المسؤولية المحدودة تحديد رأس المال الكافي لتحقيق الغرض من تأسيسها، ويساهم الإجراء الجديد في خفض كلفة مزاولة الأعمال وتوفير الحوافز اللازمة لتأسيس الشركات الجديدة فضلاً عن تعزيز المناخ الاستثماري في الدولة.

 

وتعد وزارة الاقتصاد في دولة الإمارات، وغرف التجارة والاقتصاد المحلية مصادر هامة للمعلومات والدعم بالنسبة لكل من يسعى لتأسيس الأعمال والشركات في الدولة، فهي تحتفظ بقواعد بيانات خاصة بالاستثمارات، وتقوم بإصدار وتصديق الرخص والوثائق الأخرى، وتفصل في النزاعات، وتوفر للشركات خدمات تأمين قاعات الاجتماعات والمؤتمرات والترجمة الفورية، وغيرها من خدمات.

 

وتضم دولة الإمارات العديد من المناطق الحرة في مختلف إمارات الدولة، وهي تهدف إلى تسهيل عملية الاستثمار، وإزالة العوائق والحواجز البيروقراطية. وتعد مؤسسات المنطقة الحرة، شركات ذات مسؤولية محدودة وتطبق عليها القوانين والأنظمة المعمول بها في المنطقة الحرة التي تأسست فيها.

 

روابط ذات صلة:

 

الدفع الإلكتروني

خدمات إلكترونية  ذات صلة:

 

تعتمد معظم الوزارات والهيئات والمؤسسات الاتحادية والدوائر المحلية في دولة الإمارات خاصية الدفع الإلكتروني لتسديد المستحقات المترتبة على الخدمات الحكومية من أي مكان وفي أي وقت. وبإمكانك تسديد الرسوم من خلال عدة خيارات مثل الدرهم الإلكتروني، وبطاقات الإئتمان، والخصم المباشر من الحساب.

 

الدرهم الإلكتروني

عبارة عن بطاقة ذكية تصدرها وزارة المالية يستفيد منها الجمهور لتسديد رسوم الخدمات الحكومية التي تقدمها الجهات الحكومية في الوزارات المختلفة. يمكنك الحصول على بطاقات الدرهم الإلكتروني من الوزارات والجهات الحكومية المعتمدة، والبنوك، بالإضافة إلى بريد الإمارات، وعدد من مراكز الصرافة طالع القائمة

 

تتنوع بطاقات الدرهم الإلكتروني ما بين بطاقات ذات فئات محددة (تتراوح بين 50 و5000 درهم)، وبطاقات العميل الحكومي القابلة للشحن، والطابع الإلكتروني، والاستمارات الذكية.

 

الخصم المباشر من الحساب

تتيح معظم البنوك العاملة في دولة الإمارات لعملائها خيار تسديد الرسوم المستحقة على عدد من الخدمات الحكومية عبر الخصم المباشر من الحساب بدلاً من استخدام البطاقات الائتمانية.

 

التصاريح والتراخيص

    خدمات إلكترونية  قد تحتاجها:

 

هناك ثلاث فئات من الرخص لمزاولة الأنشطة التجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة: الرخص التجارية، والرخص الصناعية، والرخص المهنية.وتعتمد معظم الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية في الدولة التصاريح الإلكترونية التي تساعد على توفير وقت وجهد العملاء، كما أنها متاحة على مدار الساعة.

 

يتولى قسم  العلامات التجارية في وزارة الاقتصاد مهام تلقي طلبات تسجيل العلامات التجارية ودراستها والبت فيها، وكذلك طلبات قيد  الوكالات التجارية وتسجيل فروع  الشركات الأجنبية الراغبة بفتح فروع لها بالدولة. ويمكن حالياً تسجيل كافة الوكالات التجارية الجديدة إلكترونياً بوزارة الاقتصاد باستخدام "خدمة قيد الوكالات التجارية الجديدة" التي أطلقت في شهر مارس 2011

 

 

روابط ذات صلة:

 

فرض الضرائب

   خدمات إلكترونية ذات صلة بالموضوع:

 

ضريبة الدخل

لا تفرض دولة الإمارات ضريبة الدخل على الأفراد.

 

 ضريبة الشركات

في دولة الإمارات، لا يتم فرض ضرائب على الشركات باستثناء شركات النفط، وفروع البنوك الأجنبية. إذ تعتبر دولة الإمارات داعماً قوياً للأعمال بما فيها التي تتم إدارتها من قبل الأجانب.

 

تقدم المناطق الحرة دعمها للأعمال من خلال الالتزام بقوانين مدروسة تخص التملك والضرائب والعمالة.

 

أنشأت كل من أبوظبي ودبي والشارقة ورأس الخيمة و عجمان وأم القيوين والفجيرة المناطق الحرة التي تقدم للمستثمرين العديد من المزايا مثل 100الملكية الكاملة للمؤسسة دون الحاجة إلى وجود شريك محلي، مع إمكانية تحويل رأس المال والأرباح بنسبة 100 %، بالإضافة إلى عدم وجود حد أدنى لاستثمار رأس المال وعدم وجود ضرائب على دخل الشركات أو الدخل الشخصي.

 

ضريبة القيمة المضافة

ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة غير مباشرة يتم تحصيلها من خلال وسيط (محال البيع بالتجزئة مثلاً) لصالح الحكومة من الأشخاص الذين يقع على عاتقهم عبء سداد الضريبة.

  

وتعتزم دولة الإمارات العربية المتحدة تطبيق نظام ضريبة القيمة المضافة اعتبارا من 1 يناير 2018، ومن المُرجح أن يتم اعتماد نسبة منخفضة لهذه الضريبة بحوالي 5%.

 

وستشكل ضريبة القيمة المضافة مصدر دخل جديد للدولة مما يساهم في ضمان استمرارية توفير الخدمات الحكومية العالية الجودة في المستقبل. وسوف يساعد مصدر الدخل هذا الحكومة على المضيّ قدماً نحو تحقيق رؤيتها المتمثلة في خفض الاعتماد على النفط وغيره من المنتجات الهيدروكربونية كمصادر أساسية للإيرادات.

  

انعكاسات ضريبة القيمة المضافة على الأفراد

سيتم فرض ضريبة القيمة المضافة، باعتبارها ضريبة استهلاك عامة، على معظم المعاملات التي تتم على السلع والخدمات. ومن الممكن أن يتم استثناء عدد محدود منها من الضريبة.

 

ونتيجة لذلك، من المتوقع أن ترتفع كلفة المعيشة بشكل طفيف، ولكن ستتفاوت هذه الزيادة بتفاوت نمط حياة الأفراد وسلوكهم الإنفاقي. فإذا كانت نفقاتك تتركز في المقام الأول على السلع المستثناة من ضريبة القيمة المضافة مثلاً، فإنك لن تلحظ على الأرجح زيادة كبيرة في تكلفة المعيشة.

  

انعكاسات ضريبة القيمة المضافة على قطاع الأعمال

سيتوجب على الشركات التي يفوق رقم أعمالها الحد الأدنى للإيرادات التسجيل في نظام القيمة المضافة لدى الجهة الحكومية المعنية. كما سيتعين عليها توثيق معاملاتها المالية بما يضمن دقّة سجلاتها المالية وتحديثها بشكل دائم.

 

وفي حال تجاوز مبلغ ضريبة القيمة المضافة الذي تفرضه الشركات المبلغ الذي دفعته لمورديها، فسيتعين عليها سداد قيمة الفارق للحكومة

 

وتلتزم الشركات المسجلة لغايات الضريبة بما يلي :

  • فرض ضريبة القيمة المضافة على توريداتها من السلع أو الخدمات
  • مسك مجموعة من السجلات التجارية التي تتيح للحكومة إمكانية التحقق من صحة معاملاتها

 

ولن تلزم العديد من الشركات الصغيرة بالتسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة. كمالا تحتاج الأعمال للتسجيل لغايات الضريبة في الحالات التالية:

  • إذا كانت تبيع سلع أو تقدم خدمات غير خاضعة لضريبة القيمة المضافة
  • إذا كان رقم أعمالها دون الحد الأدنى للإيرادات

 

استردادات المبالغ المدفوعة

ستكون الشركات قادرة على استرداد أي ضريبة قيمة مضافة قامت بسدادها في الحالات التالية:

  • عن البضائع أو الخدمات المرتبطة بأعمالها التجارية
  •  كان مبلغ ضريبة القيمة المضافة الذي تم دفعه أكبر من قيمة الضريبة التي تم فرضها، حيث يمكن استرداد الفارق من الضريبة

 

ضريبة القيمة المضافة والتنسيق مع دول مجلس التعاون الخليجي

تشكّل الإمارات العربية المتحدة جزء من مجموعة دول ترتبط فيما بينها ارتباطاً وثيقاً من خلال "الاتفاقية الاقتصادية بين دول مجلس التعاون" و"الاتحاد الجمركي لدول مجلس التعاون".

 

وقد عمدت دول مجلس التعاون على العمل بشكل مشترك لتصميم السياسات العامة الجديدة وتطبيقها، ولذلك نعتبر أن مثل هذا المنهج التعاوني هو الأفضل بالنسبة إلى المنطقة.

 

الرسوم الجمركية

نقداً

 

على جميع المسافرين والقادمين للدولة الإفصاح عن المبالغ النقدية التي بحوزتهم والتي تزيد عن (100,000) مائة ألف درهم نقداً أوما يعادلها من العملات الأخرى والشيكات السياحية.

 

البضائع

يتم إعفاء بعض السلع من الرسوم الجمركية عند الاستيراد أو التصدير. فعلى سبيل المثال، يعفى المستثمر في القطاع الصناعي لمدينة أبوظبي، من الضرائب المفروضة على المنتجات المصنعة داخل المناطق الصناعية عند تصديرها إلى دول مجلس التعاون الخليجي، والدول الموقعة على اتفاقية التجارة الحرة العربية. وتستثنى من الضرائب أيضاً الآلات والمواد الخام المستوردة إلى المناطق الحرة. لمعرفة المزيد قم بزيارة الموقع الإلكتروني للهيئة الاتحادية للجمارك.

 

التسوق في السوق الحرة

يمكنك الاستمتاع بمزايا التسوق في السوق الحرة في مطارات أبو ظبي ودبي والشارقة. للمزيد يرجى الاطلاع على:

 

 الفنادق

  رسوم الفنادق والشقق الفندقية والمنتجعات وما إلى ذلك في دولة الإمارات العربية المتحدة:

  •  ضريبة بنسبة 10 % على سعر الغرفة
  •  رسوم الخدمة 10 % على سعر الغرفة
  •  ضريبة المدينة (تتراوح من 6% إلى 10 %)

 

 تم فرض رسم "درهم السياحة" على الليالي الفندقية في دبي منذ عام 2014 (لمدة أقصاها 30 ليلة متتالية). ويتراوح رسم «درهم السياحة» بين 7 و20 درهماً للغرفة في الليلة الواحدة، استناداً إلى فئة تصنيف الفندق.

 

الازدواج الضريبي

 وقعت دولة الإمارات العربية المتحدة مع عدد من الدول اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي. وتصدر وزارة المالية في الدولة شهادة الموطن الضريبي للأفراد والشركات.

 

روابط مفيدة:

 

 السلطات الجمركية في دولة الإمارات العربية المتحدة:

 

القوانين:

  

الاستثمار وتأسيس الأعمال

خدمات إلكترونية تلزمك:

 

لا تألو دولة الإمارات جهداً لتطوير أنظمتها التجارية بما يساعد على إقامة الأعمال الصغيرة والمتوسطة .(SMEs) 
 
وتقدم مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة المشورة والمعونة المالية إلى الإماراتيين الذين يرغبون في تأسيس أعمال جديدة في الدولة
 

وتضم دولة الإمارات العديد من المناطق الحرة في كل من  أبوظبي، ودبي، والشارقة، ورأس الخيمة، وعجمان، وأم القيوين والفجيرة، وهي تهدفإلى تسهيل عملية الاستثمار، وإزالة العوائق والحواجز البيروقراطية. وتعد مؤسساتالمنطقة الحرة، شركات ذات مسؤولية محدودة وتطبق عليها القوانين والأنظمة المعمولبها في المنطقة الحرة التي تأسست فيها.
 

وتعد وزارةالاقتصاد في دولة الإمارات، وغرف التجارة والاقتصاد المحلية مصادر هامةللمعلومات والدعم بالنسبة لكل من يسعى لتأسيس الأعمال والشركات في الدولة، فهيتحتفظ بقواعد بيانات خاصة بالاستثمارات، وتقوم بإصدار وتصديق الرخص والوثائقالأخرى، وتفصل في النزاعات، وتوفر للشركات خدمات تأمين قاعات الاجتماعات والمؤتمراتوالترجمة الفورية، وغيرها من خدمات.
 

 

روابط مفيدة

 

الشؤون المالية

خدمات إلكترونية تحت هذا العنوان:  

  

تضطلع وزارة المالية بمسؤولية تنفيذ كافة السياسات المالية والنقدية والصناعية المتعلقة بالتنمية الاقتصادية في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتنص رؤيتها على "تأسيس وزارة مالية عالمية رائدة في إدارة الشؤون المالية تساهم في تحقيق بيئة تنافسية مستدامة في الدولة".

 

ويعتمد النظام المالي في دولة الإمارات إلى حد كبير على الخدمات المصرفية وتبادل العملات الأجنبية والتحويلات المالية والتأمين وإعادة التأمين والأسواق المالية.

 

الأعمال المصرفية

يقوم مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزيبتنظيم الأعمال المصرفية وتبادل العملات الأجنبية والتحويلات المالية في دولة الإمارات العربية المتحدة.  وتشمل الأعمال المصرفية  إلى حد كبير الخدمات المصرفية التجارية والخدمات المصرفية الاستثمارية.

 

 

اطلع على التوجيهات الإرشادية للمصارف في الدولة:

 

الصيرفة الإسلامية

في مطلع 2013، أطلق  صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" الخطة الاستراتيجية لتطوير قطاع الاقتصاد الإسلامي، والتي تضم 7 توجهات رئيسية و46 مبادرة استراتيجية بهدف ترسيخ مكانة دبي كعاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي والمنصة الرئيسة للتجارة الإلكترونية الإسلامية وصناعات المحتوى الرقمي الإسلامي، والمركز والمرجع المعرفي والتعليمي والبحثي في كافة مجالات الاقتصاد الإسلامي، والمركز المعتمد لمعايير الاقتصاد الإسلامي وإصدار الشهادات. وتشمل هذه المبادرات ترسيخ موقع دبي كمركز للصيرفة الإسلامية.

 

اطلع على المزيد حول أهمية رقم الحساب المصرفي الدولي

 

الخدمات المالية

الصكوك الوطنية

الصك الوطني هو شهادة ادخار (شهادة مضاربة) وتمثل هذه الشهادات مجموعة من الأموال التي يتم تلقيها من حاملي هذه الصكوك وتتولى إدارتها واستثمارها نيابة عنهم شركة الصكوك الوطنية، التي تضطلع بدور المضارب، وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية.

 

الازدواج الضريبي

يمكن للشركات والأفراد التقدم إلى وزارة المالية للحصول على شهادة الموطن الضريبي وتجنب الازدواج الضريبي.

 

شهادة ضريبة القيمة المضافة (VAT)

يمكن للشركات والأفراد التقدم إلى وزارة المالية للحصول على شهادة ضريبة القيمة المضافة (VAT) لإعفائهم من ضريبة القيمة المضافة في مختلف البلدان بغض النظر عن وجود اتفاقية.

 

المعاملات المالية

سهلت دولة الإمارات العربية المتحدة المعاملات المالية من خلال تفعيل الجيل الثاني من تقنية الدرهم الإلكتروني وبطاقة الهوية الإماراتية.

 

الجيل الثاني من الدرهم الإلكتروني

الدرهم الإلكتروني من الجيل الثانيالصادر عنوزارة المالية، وهو بطاقة ذكية يمكن استخدامها للدفع إلكترونياً عند إجراء الخدمات الحكومية وغير الحكومية .

 

بطاقة هوية الإمارات

أتاحت السلطات المصرفية في دولة الإمارات العربية المتحدة سحب مبالغ نقدية من أجهزة الصراف الآلي باستخدام بطاقة الهوية الإماراتية. وتسعى هذه السلطات إلى تمكين استخدام بطاقة الهوية الإماراتية كبطاقة مدفوعة مسبقاً يمكن استخدامها لدفع فواتير المياه والكهرباء والمخالفات المرورية وكذلك في منافذ التجزئة التابعة لطرف ثالث. يذكر أنه يمكن استخدام بطاقات الدرهم الإلكتروني من فيزا أو ماستر  في أي مكان في العالم لإجراء أي نوع من المدفوعات عبر الإنترنت والدفعات المباشرة أيضاً.

 

التأمين

تنظم هيئة التأمين وتشرف على قطاع التأمين في دولة الإمارات العربية المتحدة وفقاً للقانون الاتحادي رقم 6 لسنة 2007. توفر العديد من الشركات خدمات التأمين الإسلامي (تكافل).

 

الأسواق المالية

 

أسست دولة الإمارات العربية المتحدة هيئة الأوراق المالية والسلع بغية العمل على تحقيق الأهداف التالية:

  1. إتاحة الفرصة لاستثمار المدخرات والأموال في الأوراق المالية والسلع على نحو يخدم الاقتصاد الوطني ويضمن سلامة ودقة المعاملات ويحقق تفاعل قوى العرض والطلب بهدف تحديد الأسعار وحماية المستثمرين من خلال إرساء دعائم التعاملات السليمة والمنصفة بين مختلف المستثمرين
  2. تنمية الوعي الاستثماري عن طريق إجراء الدراسات وتقديم التوصيات
  3. العمل على ضمان الاستقرار المالي والاقتصادي

 

يعتبر المؤشر الذي تم إصداره ويحمل اسم سوق الإمارات للأوراق المالية (ESM)، ويسمى أيضاً مؤشر هيئة الأوراق المالية والسلع SCA، هو المؤشر الرسمي لسوق العاصمة الإماراتية. يمكنك مشاهدة أخبار السوق المباشرة على موقع هيئة الأوراق المالية والسلع.

 

اقرأ المزيد حول الأسواق المالية في دولة الإمارات العربية المتحدة

 

 التقاعد ومكافآت التقاعد

تصرف المعاشات والمكافآت التقاعدية لمستحقيها من مواطني الدولة العاملين في القطاع الحكومي والخاص عند بلوغ سن التقاعد 60 سنة أو الخدمة لمدة لا تقل عن مجموع 20 سنة.

 

 تعمل الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية على تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد في الدولة.

 

يتم تنظيم معاشات التقاعد في أبوظبي عن طريق صندوق معاشات ومكافآت التقاعد لإمارة أبوظبي.

 

 لا يجوز لغير مواطني الدولة الحصول على مكافأة التقاعد ولكن يحق لهم مكافأة نهاية الخدمة أو كما تعرف بالمنحة.

 

 للمزيد حول الخدمات والمعلومات المتعلقة بالتقاعد ومكافأة نهاية الخدمة في أبوظبي

 

 للمزيد حول الخدمات والمعلومات المتعلقة بالتقاعد ومكافأة نهاية الخدمة من القطاع الحكومي والخاصفي دبي

   

روابط مفيدة:

 

القوانين والأنظمة

الأعمال المصرفية

 

القروض والائتمان

 

صرف العملات الأجنبية والتحويلات المالية

 

التأمين

 

الأسواق المالية

 

نماذج تقديم الطلبات

 

 روابط ذات صلة:

 

حماية حقوق المستهلك

خدمات إلكترونية ذات صلة بالموضوع

 

 

تولي حكومة دولة الإمارات أهمية خاصة لحماية حقوق المستهلكين، وقد أصدرت الحكومة الاتحادية القانون رقم (24) لعام 2006 بشأن حماية المستهلك. وتتولى إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد وأقسام حماية المستهلك في البلديات والدوائر الاقتصادية في مختلف إمارات الدولة، مهمة الاشراف على تنفيذ السياسة العامة لحماية المستهلك والتصدي للممارسات غير المشروعة وتعريف المستهلكين بحقوقهم وطرق المطالبة بها. وتعمل وزارة الاقتصاد على توعية المستهلك بحقوقه وطرق المطالبة بها.

 

وأطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي "ميثاق خدمة المتعاملين" على مستوى الوزارات والهيئات الاتحادية، والذي يأتي ضمن برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة. ويبين الميثاق حقوق وواجبات المتعامل تجاه الجهات الاتحادية.

 

يمكنك التقدم بشكوى لوزارة الاقتصاد عبر إحدى الطرق التالية:

 

روابط ذات صلة:

 

 

 


تقييم الخدمة Close
إمكانية الوصول federal.theme.close
federal.theme.close
الأعضاء