"مُدد طلبات التسجيل".. خطوة جديدة لتشجيع الامتثال لضريبة الشركات

15/04/2024 عام | الهيئة الاتحادية للضرائب

 810     0

منذ صدور المرسوم بقانون اتحادي بشأن الضريبة على الشركات والأعمال الذي دخل حيز التنفيذ، ويُطبَّق على السنوات المالية التي بدأت في أو تبدأ بعد تاريخ 1 يونيو 2023؛ تواصل الهيئة الاتحادية للضرائب جهودها المُكثَّفة على جميع المحاور التنفيذية والتوعوية والإجرائية بالتعاون مع الجهات المعنية لضمان التطبيق الدقيق والسلس للمرسوم والقرارات المُرتبطة به، والذي رسخ الدور الفعال للقطاع الضريبي في الاقتصاد الوطني.

وتحرص الهيئة على توفير آليات مُتكاملة تتوافق مع أفضل المعايير لضمان كفاءة وسلاسة تنفيذ القانون، وعدم التأثير على حركة الأعمال، حيث تضع الهيئة ضمن أولوياتها مُساندة الخاضعين للضريبة وتشجيعهم على الامتثال الضريبي بآليات مرنة وواضحة.

في هذا الإطار أصدرت الهيئة قراراً بتحديد مُدد زمنية لفئات الخاضعين لضريبة الشركات للقيام بتقديم طلبات التسجيل خلالها دخل حيز التنفيذ اعتبارًا من الأول من شهر مارس 2024، وذلك بهدف وضع قواعد واضحة وإطار تنظيمي يستطيع من خلاله جميع الخاضعين لضريبة الشركات القيام بالتسجيل للضريبة في فترات زمنية مُحددة مما يجنبهم التأخير في التسجيل.

يمثل هذا القرار خطوة جديدة لزيادة نسب الامتثال بتمكين فئات الخاضعين لضريبة الشركات من التعرف على المُدة الزمنية المُحددة لكل فئة والالتزام بها وفق معايير واضحة، حيث تشمل الفترات الزمنية المُحدَّدة للقيام بتقديم طلبات تسجيل الخاضعين لضريبة الشركات الأشخاص الاعتباريين (المُقيمين وغير المُقيمين)، والأشخاص الطبيعيين (المُقيمين وغير المُقيمين).

نؤكد أهمية قيام الخاضعين لضريبة الشركات بتقديم طلبات التسجيل وفقاً للمُدد الزمنية المُحدَّدة بالقرار، وبصفةٍ خاصة أصحاب التراخيص الصادرة خلال شهري يناير وفبراير بغض النظر عن سنة صدور التراخيص حيث يتعين عليهم القيام بتقديم طلبات التسجيل لضريبة الشركات بحدٍ أقصى في 31 مايو 2024، لتجنب مُخالفة التشريعات الضريبية.

في إطار الحملة التعريفية الشاملة لنشر الوعي بضريبة الشركات حرصت الهيئة على تنظيم مجموعة من ورش العمل الافتراضية عبر تقنية الاتصال المرئي عن بُعد حول القرار، لتعريف المعنيين بكيفية الالتزام بتقديم طلبات التسجيل قبل انتهاء المُدد المُحدَّدة وفقاً للقرار لكل فئة من فئات الخاضعين لضريبة الشركات، خصوصاً وأن التسجيل لضريبة الشركات مُتاح عبر منصة "إمارات تاكس" للخدمات الضريبية الرقمية على مدار الساعة، ويمكن إتمام إجراءات التسجيل من خلال 4 خطوات رئيسية تستغرق نحو 30 دقيقة.

وتزامناً مع صدور هذا القرار التنظيمي الهام أتاحت الهيئة خدمة تقديم طلبات التسجيل لضريبة الشركات من خلال العديد من مراكز تقديم الخدمات الحكومية المنتشرة في إمارات الدولة، وذلك كخيار إضافي، إلى جانب إمكانية التسجيل مُباشرة عبر منصة "إمارات تاكس"، وإمكانية الاستعانة بالوكلاء الضريبين المعتمدين، والمدرجين بالموقع الرسمي للهيئة.

ستواصل الهيئة تقديم المزيد من التسهيلات والمبادرات الرامية إلى التطوير المُستدام مع التوسع والتحسين المُتواصل لخدماتها، بهدف تحقيق سعادة المُتعاملين، والوصول لجميع فئات الخاضعين للضريبة بجميع الوسائل المُتاحة لمُساندتهم للتغلب على أية تحديات قد تواجههم خلال إجراءات الامتثال الضريبي.


خالد علي البستاني

مدير عام الهيئة الاتحادية للضرائب


تعليقاتكم

لا يوجد تعليقات حالياً.


(success)
Start chat button